طريقة تلخيص الكتب

المقال
طريقة تلخيص الكتب
1673 زائر
07-12-2013
شالي المطيري
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



* طريقة تلخيص الكتب *


فهذه الطريقة التي سأتكلم عنها وهي طريقة مختصرة جداً, في " كيفية تلخيص الكتب" وكيف لك أن تخرج من الكتاب وأنت محيط به, وجامع لفوائدهِ, بل بإذن الله ستصبح" مكتبة متحركة بالمعلومات", وهذه الطريقة لها أثر كبير علي, فقد نهجت على هذه الطريقة ولله الفضل والمنة لخصت "14" مجلداً مع حفظها! ولماذا الحفظ؟! سأجيب عندما أذكر لك الطرق المختصرة جداً, وحاولت قدر المستطاع التبسيط, وهذه الطريقة من استمر عليها واعياًحافظاً لها, سوف يخرج بكمٍّ من الفوائدكثيرة العوائد, والمهم في ذلك الإستمرار والمداومة على ذلك, والهمة العالية تأتي إذا أحببت الشيئ الذي تبذل فيه الفهم والحفظ, وقد لخصت هذه الطريقة إلى "14" طريقة, والله الموفق لكل خير وصلاح.


بسم الله نبدأ بأول هذه الطرق التي تعينك على "تلخيص الكتب" وحفظها مع الفهم :-


1-( الإخلاص لله تعالى في القراءة وفي كل علم تقرأه, وطلب العون من الله أن يعينك على تلخيص الكتب, واستخراج الفوائد من بطونها, وأن يسهل لك الفهم والحفظ, وأكثر من العبادة فإنها مفتاح كل شيئ )


2-( ضع لك مدة زمنية تقرأ فيها يومياً, وأقل هذه المدة"2" وكلما طالت المدة كثرة الفائدة )


3-( قبل الشروع في قراءة أي كتاب ضع لك رموزاً, مثال:


"ضع للفائدة الخاصة بعلم التفسير "ت" وللفائدة الحديثية"ث" وللفقهية"ف" وللتاريخية"خ" والأدبية"د" ونحو ذلك, وضع لك رموزاً كالسهم والخط والدائرة, ومن ينقل يصنفها" , قد يقول قائل هل هذه الطريقة خاصة بعلوم الشرعية؟ نقول: لا, بارك الله فيك, فإن أردت مثلاً :"وضع رموز للمواد العلمية في أيِّ علمٍ كان فافعل:" كالرياضيات, الكيمياء, الفيزياء, الأحياء" وإنما مثلت على بضاعتي).


4-( أكتب الرموز في ورقةٍ صغيرةٍ وابدأ في حفظها حتى لا تتناساها مع مرور الزمن).


5-( كيف تؤشرعلى "الفائدة"؟ضع قوسين والفائدة بداخلها, واكتب الرمزالخاص بالفائدة بجانب القوس الأيمن أو الأيسر ضع الرمز حيث شئت, مثال:" إذا كانت الفائدة أدبية, ضع الفائدة بداخل القوسين, ثم ضع الرمز الخاص بها بجانبها).


6-( إذا وجدت فائدة في الصفحة"85" متعلقة بالفائدة التي في الصفحة"5" فاكتب فوق الفائدة"85" انظر صفحة"5" لماذا؟حتى تجمع أكثر من فائدة في ذات الموضوع, وتستطيع لاحقاً كتابة أي موضوع بالفوائد التي جمعتها, وافعل ذلك مع كل فائدة جديدة متعلقة بالفائدة القديمة).


7-( وأنت تقرأ في موضوعٍ في الكتاب, حضرت في ذهنك فائدة أردت أن تدرجها في الموضوع الذي تقرأه, لا مانع أن تكتب الفائدة زيادةً لها واختر لها مكاناً مناسباً)


8-( إذا أتممت الكتاب على هذا النحو, اشتري لك ملخصاً, وابدأ بكتابة الفوائد التي استخرجتها من الكتاب كاملاً, وتستطيع أن تصنفها وأن تقسمها وهذه الطريقة هي الأفضل والأكثر رسوخاً في القلب, كيف أفعل ذلك؟مثال:" إذا شرعت في كتابة أول فوائدك في الملخص, وبدأت بأول الفوائد"الحديثية" تبدأ بتقسيمها:"فوائد في علم المصطلح, فوائد في علم الرجال, فوائد في الحديث ذاته" وافعل ذلك في سائر العلوم )


9-( إذا انتهيت من كتابة الملخص كاملاً على هذا النحو, أصبح لديك" كتيِّب صغير من إنشائك" ترجع إليه, ولا ترجع للكتاب إلا للضرورة, إذا أردت أن تضع فوائدك في الإنترنت لك الرجوع للتحقق من المعلومات والمصادر, أو تقرأ الكتاب مرة أخرى لتستخرج فوائد جديدة لم تقع عليها عينك في المرة الأولى, وكما قال أحد العلماء:" لأن أقرأ كتاباً "3" مرات خيرٌ لي من أن أقرأ "3" كتب)


10-( إذا كان الملخص "100-50" أو أكثر أو أقل, احفظ كل يوم "3" صفحات, وكل على حسب قدرته واستطاعته, فإذا وضعت لك قدر معين تحفظه كل يوم فلا تتخلف عنه, فلا تزيد ولا تنقص, حتى تجد نفسك حافظاً للمخلص كاملاً بإذن الله, قد يقول قائل: مالفائدة من حفظ الملخصات؟ أنا لخصت الكتاب!! نقول له: العلم في الرأس لا في القرطاس)


11-( والفائدة من حفظ الملخصات هو أن يكون علمك معك في كل مكان, فإذا سألك سائل في التفسير أجبت, وفي الحديث, وفي الفقه, والتاريخ وغيره أجبت, فتصبح متفنن, فلو لخـَّص الإنسان ولم يحفظ, يأتي يوم يريد أن يستحضر فائدة ويفيد فلا تسعفه الذاكرة!


وكما يقول الشاعر في أهمية حفظ العلم:


"علمي معي حيث ما يممت يتبعني..قلبي وعاءٌ له لا بطنَ صُندوقِ


إن كنتُ في البَيتِ كانَ العلمُ فيهِ مَعِي..أو كنتُ في السوقِ كانَ العلمُ في السوقِ"


ويقول آخر:


" لَيْسَ الْعِلْمُ مَا حَوَاهُ الْقِمَطْرُ.. إِنَّمَا الْعِلْمُ مَا حَوَاهُ الصَّدْرُ "


12-( وهنا نقطة لا بد أن تتنبه لهاجيداً, وهي:" إذا حفظت في اليوم "3" صفحات, فأردت غداً أن تبدأ بحفظ "3" الصفحات الجديدة, فلا تحفظ الجديدة حتى تراجع القديمة, وهذا تسخينٌ للذاكرةِ, ثم أيضاً:" إذا حفظت الملخص كاملاً لابد أن تجعل لك أسبوعاً أو أياماًتراجع فيها المحفوظ وإلاَّ ستنسى مع مرور الزمن, وآفة العلم النسيان)


13-( لا ننسى أيضاً طلاب المدارس, كيف يفعل مع دروسه؟


إذا أخذ درساً اليوم يرجع إلى البيت ويلخص الدرس ثم يحفظه مع فهمه, وإذا كان صغيراًً فل يساعده والده أو والدته, وكل يومٍ في يومهِ ولا يؤجل, وفي العادة يسأل المعلم الطالب في الحصة السادسة عما أخذه في الدرس الأول أي: في الحصة الأول فإذا سأل مالجواب؟


إبنك الوحيد الذي أجاب ومن على شاكلتهِ, وإذا نهج هذا النهج ستصبح لديه ملكة بقوة الحفظ والفهم والبحث, وسيصبح من المتفوقين الأوائل بإذن الله)


14-( وأخيراً الإخلاص في كل علم تقرأه حتى في القراءةِ حتى يبارك لك الله, وكلما إزداد العبد إخلاصاً و تقرباً من الله زاده الله توفيقاً, وكلما صعب عليك شيئ صلِّ بين يدي الله وأكثر من الإلتجاء في كل مسألة فإنك تتعامل مع من بيدهِ كل العلوم ومنتهاها, والله الموفق لكل خير وصلاح)


وصلى الله على نبينا محمَّد وعلى آله وصحبه أجمعين, والحمد لله ربِّ العالمين
   طباعة 
0 صوت
التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
9 + 9 =
أدخل الناتج
روابط ذات صلة
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي