شرح كتاب الظهار

الدرس
شرح كتاب الظهار
1778 زائر
06-11-2013
نائف بن محمد الربيعي

كتاب الظهار

سـ 1 : ما حكم الظهار مع الدليل من القرآن ؟

جـ 1 :

وحكمه أنه محرم ; لقوله تعالى : الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا

............................................................................................

سـ 2 : اذكر ثلاث عبارات للظهار ؟

جـ 2 :

1 ـ أنتِ علي كظهر أمي .

2 ـ أنتِ علي حرام .

3 ـ أنتِ كوجه حماتي . (( ونحوه ))

............................................................................................

سـ 3: بين حكم ما يلي :

1 ـ إذا قال أنتِ على كالميتة والدم .

الحكم : هو مظاهر إلا أن ينوي طلاقاً أو يميناً .

2 ـ إذا قالت المرأة لزوجها أنت علي كظهر أبي ونحوه .

الحكم : ليس بظهار لكن عليها كفارة الظهار .

............................................................................................

سـ 4: يصح الظهار معجلاً ومعلقاً اذكر مثالين على ذلك ؟

جـ 4 :

مثال الظهار معجل أي منجزا : هو كأنتِ علي كظهر أمي .

مثال الظهار معلقاً بشرط : كإن قمتِ فأنتِ على كظهر أمي .

............................................................................................

سـ 5 : متى يجب علية كفارة الظهار ؟

جـ 5 :

تجب كفارة الظهار قبل الوطء عند العزم علية .

............................................................................................

سـ 6 : يحرم على المظاهر قبل أن يكفر الوطء ودواعيه ؟ اذكر الدليل من السنة ؟

جـ 6 :

قال r ((لا تقربها حتى تفعل ما أمرك الله به ))صححه الترمذي

............................................................................................

سـ 7 : متى تثبت الكفارة في الذمة ؟

جـ 7 :

لا تثبت الكفارة في الذمة المظاهر إلا بالوطء اختياراً

............................................................................................

سـ 8 : متى يلزم إخراج الكفارة قبل الوطء مع ذكر الدليل من القرآن ؟

جـ 8 :

تلزم إذا عزم على الوطء .

الدليل قال تعالى ((مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا )) المجادلة .

............................................................................................

سـ 9 : بين حكم ما يلي ؟

1 ـ إذا كرر الظهار من زوجة واحدة ولم يكفر .

الحكم : تجزئه كفارة واحدة كيمين بالله تعالى .

2 ـ إذا ظاهر من نسائه بكلمة واحدة .

الحكم : كفارة واحده لأن الظهار واحد .

3 ـ إذا ظاهر من زوجاته بكلمات .

الحكم : يلزمه لكل واحده كفارة .

............................................................................................

سـ 10 : اذكر كفارة الظهار مع الدليل من القرآن ؟

جـ 10 :

وكفارة الظهار تجب على الترتيب عتق رقبة ، فإن لم يجد الرقبة أو لم يجد ثمنها ; صام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع الصيام لمرض ونحوه ; أطعم ستين مسكينا ; لقوله تعالى : وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا

............................................................................................

سـ 11 : من تلزمه الرقبة في الكفارة ؟

جـ 11 :

تلزم من ملكها أو أمكنه ذلك بثمن مثلها

............................................................................................

سـ 12 ـ ما شروط الرقبة في كفارة الظهار ؟

جـ 12 :

أن تكون مؤمنة ,و أن تكون سليمة من العيوب التي تضر بالعمل ضرراً بينا كالعمى وشلل اليد أو الرجل ونحو ذلك .

............................................................................................

سـ 13 : هل يجوز عتق المريض الميؤوس منه وولد الزنا ؟

جـ 13 :

لا يجزئ عتق مريض ميؤوس منه لأن أكثر الأعمال لا يستطيعها .

ويجزئ عتق ولد الزنا لأن ما فيه لا ينقص العمل .

............................................................................................

سـ 14 : هل يشترط التتابع في الصوم مع الدليل ؟

جـ 14 :

نعم يجب التتابع في الصوم

الدليل قال تعالى (( فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ))

............................................................................................

سـ 15 : ما الحكم إن تخلل صيام كفارة الظهار رمضان أو عيد أو جنون أو مرض ؟

جـ 15 :

الحكم : لم ينقطع التتابع لأنه أفطر لسبب لا يتعلق باختياره .

............................................................................................

سـ 16 : ما القدر المجزئ في الإطعام في بر وغيرة ؟

جـ 16 :

في البر لا ينقص عن مُد . وفي غيرة مُدان نصف صاع .

............................................................................................

سـ 17 : بين حكم ما يلي ؟

1 ـ إن غدى المساكين أو عشاهم .

الحكم : لا يجزئه لعدم تملكهم ذلك الطعام .

2 ـ النيه في التكفير من صوم وغيره ..

الحكم : تجب النية .

3 ـ إن أصاب المظاهر من زوجته .

الحكم : انقطع التتابع .

4 ـ إن أصاب المظاهر من غير زوجته المظاهر منها .

الحكم : لا ينقطع التتابع .


   طباعة 
0 صوت
التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
8 + 3 =
أدخل الناتج
روابط ذات صلة