شرح كتاب الإيلاء

الدرس
شرح كتاب الإيلاء
886 زائر
06-11-2013
نائف بن محمد الربيعي

كتاب الإيلاء

سـ 1 : عرف الإيلاء لغة و اصطلاحاً ؟

جـ 1:

الإيلاء لغة : الإيلاء هو الحلف ، يقال : آلى من امرأته إيلاء : إذا حلف أن لا يجامعها.

شرعاً : هو حلف زوج يمكنه الوطء بالله أو صفة من صفاته على ترك وطء زوجته في قبلها أبدا أو أكثر من أربعة أشهر .

.................................................................................................

سـ 2 : ممن يصح الإيلاء؟

جـ 2 :

يصح الإيلاء من كل من يصح طلاقة من مسلم وكافر وحر وعبد وبالغ ومميز وغضبان وسكران ومريض مرجو بروؤه ومن أي زوجه يمكن وطؤها ولو لم يدخل بها .

.................................................................................................

سـ 3 : ممن لا يصح منه الإيلاء مع التعليل ؟

جـ 3 :

لا يصح الإيلاء من زوج مجنون ومغمى عليه لعدم القصد ولا من عاجز عن الوطء لجب كامل أو شلل لأن المنع هنا ليس لليمين .

.................................................................................................

سـ 4 : اذكر ثلاث عبارات للإيلاء ؟

جـ 4 :

إذا قال لزوجته

1 ـ والله لا وطئتك أبداً

2 ـ والله لا وطئتك حتى ينزل عيسى ابن مريم عليهما السلام

3 ـ والله لا وطئتك حتى تشربي الخمر أو تعطيني دينك أو تهبي مالك .

............................................................................................

سـ 5 : ما الحكم إذا قضى أربعة أشهر من يمين المولي ؟

جـ 5 :

الحكم : إن حصل منه وطء لزوجته ; فقد فاء ; لأن الفيئة هي الجماع ، وقد أتى به ولو بتغييب حشفته أو قدرها من مقطوعها و إلا أمره الحاكم بالطلاق .

............................................................................................

سـ 6 : بين حكم ما يلي :

1 ـ إذا أبي المولي أن يفيء أو أن يطلق .

الحكم : الحاكم يأمره بالطلاق إن طلبت المرأة ذلك منه .

2 ـ إذا ادعى المولي بقاء المدة .

الحكم : صدق لأنه الأصل .

3ـ إذا ادعى أنه وطئها وهي ثيب .

الحكم : صدق مع يمينه .

4 ـ إذا ترك الزوج وطء زوجته إضراراً بها بلا يمين .

الحكم : يجبره الحاكم على الطلاق أو فسخ النكاح .


   طباعة 
0 صوت
التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
6 + 1 =
أدخل الناتج
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس المتشابهة الدرس التالي